باسم الأنصاري

330

موسوعة طب الأئمة ( ع )

المحاسن : أبي ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم ، عن هشام بن أحمد ، قال : قال أبو الحسن عليه السّلام : « إنّي أكثر شرب الماء تلذذا » . وعنه ، عن محمد بن سليمان الديلمي ، عن أبيه ، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : « لا يشرب أحدكم الماء حتى يشتهيه ، فإذا اشتهاه ، فليقلّ منه » . وفي حديث آخر : « لو أنّ الناس أقلّوا من شرب الماء لاستقامت أبدانهم » . وعن أبيه ، عن محمد بن سليمان الديلمي ، عن عثمان بن أشيم ، عن معاوية بن عمّار ، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : « من أقلّ من شرب الماء صحّ بدنه » . وعن النوفلي بإسناده قال : كان النبي صلّى اللّه عليه وآله إذا أكل الدسم أقلّ من شرب الماء ، فقيل له : يا رسول اللّه ! إنّك لتقلّ من شرب الماء ؟ ! فقال : « هو أمرأ لطعامي » . وعن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ومحمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، جميعا عن ابن فضال ، عن ثعلبة بن ميمون ، عن عبيد بن زرارة قال : سمعت أبا عبد اللّه عليه السّلام يقول ، وذكر رسول اللّه صلّى اللّه عليه واله ، فقال : « اللهمّ إنّك تعلم أنّه أحبّ إلينا من الآباء ، والأمّهات والماء البارد » . قال الباقر عليه السّلام : « شرب الماء من قيام أمرأ وأصحّ » . « ومن شرب الماء بالليل وقال ثلاث مرّات : - يا ماء ! عليك السلام من ماء زمزم وماء الفرات لم يضرّه الماء بالليل » . عن علي عليه السّلام : نهى عن العبّة الواحدة في الشرب ؛ قال : « ثلاثة أو اثنتين » .